فيتامين B12  من الفيتامينات التي تؤدي وظائف مهمة في الجسم، ومثله مثل أي فيتامين مهم ، يجب الحفاظ على مستوياته الموجودة في الجسم، وإذا نقصت مستوياته بالجسم قد يشعر الإنسان ببعض التغيرات التي تحدث إليه، وتسمى تلك التغيرات بأعراض نقص فيتامين B12  عند النساء.

نقص فيتامين B12  عند النساء 

كما ذكرنا سابقا، يعتبر فيتامين B12  من الفيتامينات التي تقوم بالكثير من الوظائف في جسم الإنسان، ونقص مستوياته يحدث الكثير من التغيرات التي تظهر على الجسم، ويشعر الإنسان بانه ليس على ما يرام ويحتاج لأن يخضع للكشف، سنقوم بذكر أعراض نقص فيتامين B12 في الأسطر القادمة بالتفاصيل.

فقدان الشهية والوزن 

يتسبب نقص فيتامين B12 في الجسم ببعض الأعراض التي منها وجود خلل في الحالة الهضمي يتسبب في اضطراب الشهية أو فقدانها.

  • من أعراض نقص فيتامين B12 عند النساء نقص الوزن، وفقدان الشهية، وهذا قد يحدث بسبب حدوث بعض الاضطرابات.
  • يؤدي نقص فيتامين B12 عند النساء إلى صعوبة وصول الأكسجين للقناة الهضمية، كما قد يتسبب في إصابة السيدة بالغثيان، ويتسبب ذلك فيما بعد بفقدان الشهية، وبالتالي ينقص الوزن.

حدوث مشاكل في المشي والحركة 

من ضمن أعراض نقص فيتامين B12 عند النساء حدوث بعض الاضطرابات في الحركة والمشي.

  • يتسبب نقص فيتامين B12 في حدوث خلل في الحركة، خاصة عند كبار السن الذين لم يتم تشخيص حالتهم بهذا، لهذا من المهم أن نكون على دراية بأعراض نقص هذا الفيتامين، كي نتجنب حدوث أي مضاعفات وتتجنب أن يؤثر ذلك على حياتنا اليومية.

حدوث مشاكل في الإدراك 

يؤثر نقص فيتامين B12 على التفكير والادراك، ومن أعراض تأثر الإدراك عند النساء بسبب نقص فيتامين B12 هو عدم التركيز وكثرة النسيان.

  • يتسبب نقص فيتامين B12 في قلة انتاج الكرات الدم الحمراء، منا ينتج عنه عدم وصول الأكسجين إلى المخ، فيتسبب ذلك في كثرة النسيان ووجود صعوبة في التركيز.

حدوث تغيرات مزاجية 

من ضمن أعراض نقص فيتامين B12 هو التغيرات المزاجية السهل حدوثها، فقد يتسبب قلة فيتامين B12  في تعزيز الإصابة بالاكتئاب، وحدوث تغيرات مزاجية أخرى.

  • وهنا ينصح الطبيب بتناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين B12، فهذا سيؤدي إلى تحسن الحالة الصحية ولكن هذا ليس علاجًا للاكتئاب، هو فقط مكمل غذائي يعزز من وجود فيتامين B12  في الجسم.

الشعور بالدوخة وضيق التنفس 

عند القيام بعمل أي مجهود، قد تشعر المرأة التي تعاني من نقص فيتامين B12 بالدوخة وضيق التنفس، وهذا بسبب عدم إنتاج الكثير من خلايا الدم الحمراء، مما يتسبب في عدم توزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، فتشعر المرأة بالتعب ما أن تقوم بفعل أي مجهود، ولهذا من الواجب الذهاب لزيارة الطبيب.

وجود تقرحات بالفم والتهاب اللسان 

من علامات نقص فيتامين B12 التهاب اللسان، وهو احمرار اللسان أو تورمه، وهذا يشير لنقص الفيتامين في الجسم والحاجة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على ذلك الفيتامين أو تناول المكملات الغذائية.

  • ومن ضمن العلامات التي تشير إلى نقص الفيتامين من الجسم تقرح الفم والاحساس بالتهاب الفم واللسان أو الإحساس بوخز.

الاحساس بالوخز

من أخطر أعراض نقص فيتامين B12 عند النساء هو تلف الأعصاب الذي يحدث على المدى الطويل، فيلاحظ أن السيدة تعاني من التنميل وهذا بسبب قلة انتاج مرات الدم الحمراء 

  • كما أن نقص فيتامين B12 يؤدي إلى نقص انتاج الميلانين، وتعد تلك المادة مهمة لحماية الأعصاب، ولهذا من المهم أن يعرف الجميع علامات نقص الفيتامين من الجسم، من أجل الإسراع ال الطبيب لما تلك المشكلة والوقاية من كل المضاعفات.

فيتامين B12 من أحد أهم الفيتامينات بالجسم، لأن وجوده بالنسب المناسبة يؤدي الوظائف الحيوية بسهولة، ولن يعرض الجسم إلى خطر، ولكن عندما ينقص من الجسم قد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية، لهذا يجب أن نكون على دراية بأعراض نقص فيتامين B12 عند النساء من أجل التوجه للطبيب وحل تلك المشكلة.