اسماء ادوية الدهون، تراكم الدهون في الجسم واحدة من أكبر المشاكل التي قد يمر بها الإنسان لما لها من مخاطر تؤثر على صحته الجسدية، والنفسية أيضاً، فيصبح يعاني مخاطر كثيرة منها خطر السمنة، ومخاطر الجهاز التنفسي، عدا عن كونها أن تزيد في زيادة سماكة جدران الشريان والذي يسبب بمرض ما يسمى بتصلب الشرايين، وهو الذي يزيد من مخاطر اصابة بالسكتات الدماغية أو الازمات القلبية وغيرها من الأمراض الأخرى، ومن خلال مقال اليوم سنتحدث غن مخاطر الدهون واسماء ادوية الدهون.

ما هي الادوية التي تعالج الدهون الثلاثية

تُعرف الدهون الثلاثية (Triglycerides) على أنها نوع من الدهون تتواجد في الجسم وتأتي من مصادر الطعام. ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. إذا كانت مستويات الدهون الثلاثية مرتفعة للغاية وتحتاج إلى علاج، وهذه إجابة لسؤال ما هي الادوية التي تعالج الدهون الثلاثية:

اسماء ادوية الدهون

  • الستاتينات (Statins): تعمل هذه الأدوية على تقليل إنتاج الكوليسترول في الكبد وبالتالي تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم. أمثلة على الستاتينات تشمل أتورفاستاتين (Atorvastatin) وروزوفاستاتين (Rosuvastatin)
  • الأوميجا-3 الأحماض الدهنية: تعمل الأوميجا-3 على تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم. يمكن أن تأتي من مصادر طبيعية مثل زيت السمك أو الأسماك الدهنية.

شاهد أيضاً: تنشيف الجسم من الدهون

أنواع أدوية الكوليسترول

الكوليسترول هو مركب دهني طبيعي يتواجد في جسم الإنسان ويلعب دورًا مهمًا في الوظائف الحيوية. يتم إنتاج الكوليسترول في الكبد ويمكن أيضًا الحصول عليه من الطعام. الكوليسترول يتواجد في الجسم بصورة حرة أو مرتبط ببروتينات، وهذه المرتبطة تُسمى الليبوبروتينات، وهذه أنواع أدوية الكوليسترول:

اسماء ادوية الدهون

  • مثبطات HMG-CoA Reductase (مثبطات الستاتين): هذه الأدوية تعمل على تقليل إنتاج الكوليسترول في الكبد وتعزيز استخدام الكوليسترول من الدم. أمثلة على هذه الأدوية تشمل: سيمفاستاتين (Simvastatin)، أتورفاستاتين (Atorvastatin)، روسوفاستاتين (Rosuvastatin)، وغيرها.
  • أدوية مُعَدِّلَات التشكيل الدهني (PCSK9 inhibitors): تعمل هذه الأدوية على تقليل مستويات الكوليسترول عن طريق تثبيط البروتين الذي يزيد من تفاقم ترسيب الكوليسترول في الأوعية الدموية. من أمثلتها: إفالوكوماب (Evolocumab) وأليروكوماب (Alirocumab).

شاهد أيضاً: كيف تخرج الدهون من الجسم

متى يتم اللجوء إلى الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع الكولسترول

يتعين اللجوء إلى الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع مستوى الكوليسترول عندما لا يتم التحكم في هذا الارتفاع بشكل كافي من خلال تغيير نمط الحياة والتدابير الغذائية. يمكن للأدوية أن تكون ضرورية في حالات معينة، وسنتحدث الآن عن متى يتم اللجوء إلى الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع الكولسترول:

اسماء ادوية الدهون

  • عندما يكون مستوى LDL (الكوليسترول السيء) مرتفعًا بشكل كبير.
  • عندما يكون هناك خطر عالي للأمراض القلبية.
  • عندما يكون مستوى الكوليسترول الإجمالي مرتفعًا بشكل كبير
  • إضافة إلى عمر المريض، ففي حال كان المريض صغير في السن فهنا يلجأ الطبيب لعلاجات من خلال لعب الرياضة والحركة وأنظمة غذائية تساعد على انخفاض معدل الكوليسترول بشكل عام.

اسماء ادوية الدهون

الدهون من أكبر المشكلات التي قد تكون سبباً مؤلماً من كافة النواحي للإنسان، وقد تكون مشاكل الدهون وراثية أو وراثية وبناء على تقارير الطبيب يتم استخدام العلاج المناسب لكل حالة، فقد تستجيب حالة لعلاج، وحالة أخرى لا، وهذه بعض اسماء ادوية الدهون:
اسماء ادوية الدهون
  1. مثبطات الإنزيم HMG-CoA Reductase (مثبطات مستقبلات الستاتين): مثل أتورفاستاتين (Lipitor) وروزوفاستاتين (Crestor).
  2. فيبرات: مثل جيمفيبروزيل (Gemfibrozil) وفينوفيبرات (Fenofibrate)، وهي تستخدم لخفض مستويات الدهون غير الكوليسترولية.
  3. النياسين (Niacin): وهي فيتامين B3 يُستخدم أحيانًا لزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وتقليل مستويات الكوليسترول السيء (LDL) والدهون الثلاثية.
  4. مثبطات امتصاص الصفراء: مثل إزيتيميب (Ezetimibe)، الذي يمنع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء.
  5. مثبطات PCSK9: مثل إيفولوكوماب (Evolocumab) وأليروكوماب (Alirocumab)، وهي تستخدم لخفض مستويات الكوليسترول عن طريق تحسين إزالة الكوليسترول من الدم.

مشاكل الدهون والكوليسترول واحدة من المشكلات الكثيرة التي تواجه نسبة كبيرة من الناس، الجدير بالذكر أن كل حالة تختلف أعراضها عن الحالات الأخرى، فبالبعض قد تظهر عليه أعراض سمنة والبعض الآخر لا، وهذه كانت نماذج عن اسماء ادوية الدهون.