ال خماش وش يرجع، المجتمعات العربية هي مجتمعات قبيلة وكافة العوائل نجد لها الكثير من الجذور في بلدان أخرى، فنجد عوائل في فلسطين جذورها الأصلية من المملكة العربية السعودية وغيرها، وبعيداً عن هذا الأمر فإن كل قبيلة من القبائل لها أعرافها وعاداتها وتقاليدها المختلفة والتي تميزها عن غيرها، وكل قبيلة تعود لأكثر من دولة، ومن العائلات التي ينطبق عليها الأمر هي عائلة آل خماش، وسنتعرف خلال مقالنا على آل خماش وش يرجع.

الخماش وش يرجع

عائلة الخماش من العوائل العربية التي سكنت مناطق مختلفة من الوطن العربية، وهذه العائلة من العائلات العريقة جداً، وحازت على أهمية كبيرة في كافة دول الوطن العربي، وانتقلت العائلة عبر سنواتها للكثير من البلاد وسكنت الكثير من المناطق، وخلال فقرتنا سنتحدث عن الأمر فهيا بنا نتعرف على آل خماش وش يرجع:

ال خماش وش يرجع

  • واحدة من القبائل البارزة في منطقة الخليج العربي وقديماً في شبه الجزيرة العربية.
  • تعود أصول القبيلة لعائلة أو قبيلة عدوان الكبيرة بحسب ما ورد عن المؤرخين.
  • سكنت قبيلة عدوان شبه الجزيرة العربية، ثم هاجرت لسوريا وسكنت في مدينة حلب، ثم انتقلت لمناطق أخرى في دولة فلسطين وغيرها من المدن العربية.

شاهد أيضاً: من هم الارحام الواجب صلتهم

نسب آل خماش

عائلة خماش عائلة عربية من جذور وأصول عربية عريقة وما ميزها هو تواجدها العريق في كافة بلاد الوطن العربي، فلا نجد دولة إلا ونجد على الأقل بيت واحد من العائلة نظراً لنسبها الكبير ونسلها العريق، والسبب يعود لانهم تنقلوا لكثير من الأماكن على مر التاريخ، وهذا نسب آل خماش:

ال خماش وش يرجع

  • أصل عائلة خماش الأساس يعود لمدينة نابلس في دولة فلسطين.
  • كما وقيل أن أصولهم تعود لمدينة الحجاز وهي السعودية حالياً.
  • وما زالت العائلة تقطن بشكل أساسي في كل من مدينة الحجاز السعودية، ونابلس في فلسطين.
  • اشتهرت العائلة باسم بيت العلم.
  • تاريخ العائلة القديم والعريق هو ما أكسبها النسب الكريم والمكانة العريقة

شاهد أيضاً: من هو جوزيف عبود زوج ستيفاني عطالله وكم عمرها

تاريخ آل خماش

عائلة خماش من العوائل ذات النسب العريق والتي تعود للقبائل القديمة العريقة، فقد هاجرت هذه القبيلة لمدينة حلب في الجمهورية السورية، وأساس القبيلة هم قبيلة عدوان الكبيرة والتي عاشت في شبه الجزيرة العربية، وتكاثرت العائلة ونسلها ونسبها وهو ما سبب في كتابة نسبها العريق في كتب التاريخ وعلم الأنساب، وهذا تاريخ آل خماش:

ال خماش وش يرجع

  • عائلة خماش فيها العديد من الشخصيات المهمة على مدار التاريخ.
  • حازت الشخصيات من عائلة خماش مكانة مهمة في المملكة السعودية.
  • يعود تاريخ آل خماش إلى العهد الأخير من العصر العثماني وتحديداً لشيوخ الإسلام.
  • نسبها يعود لنسب الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه، فنسبه يعود لآل خماش.

هل الخماش عتيبي

عائلة خماش العريقة التي يعود نسبها لشبه الجزيرة العربية ومجموعة أخرى من الدول العربية منها سوريا وفلسطين حيث سكنت كل من مدينة حلب السورية، ونابلس الفلسطينية، كما ويعود ويمتد أصل العائلة لعشيرة الجذمة، وتعتبر هذه العشيرة واحدة من أكبر العشائر في شبه الجزيرة العربية، والآن سنجيب على تساؤل هل الخماش عتيبي؟

  • أصول الخماش تعود لقبائل مختلفة من ضمنها قبيلة وعشيرة العتيبي، والتي انتشرت في مناطق مختلفة عربياً ولكنها تجذرت في السعودية.
  • تتواجد عائلة خماش في المملكة العربية السعودية تحديداً في مدينتي الطائف والحجاز.
  • عاشت عائلة خماش في مدينة نابلس في فلسطين ثم رحلو لمدينة حلب وعادوا مرة أخرى للمملكة السعودية في ظل الحروب والانتداب البريطاني للمنطقة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على آل خماش وش يرجع، فأصولها تعود لأكثر من قبيلة وسكنت أكثر من دولة عربية بسبب ما مرت به الدول العربية في فترات الاحتلال البريطاني وأواخر العهد العثماني.

وش يرجع

يعتبر نسب العائلة أو القبيلة العربية جزء لا يتجزأ عن تاريخها، والذي له الأهمية العظيمة في نفوس أفرادها ومن منطلق ذلك نقدم لكم أصل ونسب الكثير من العوائل والقبائل العربية في شبه الجزيرة العربية:

ابن بتلاء وش يرجع  ابوساق وش يرجع 
احمد السعدون وش يرجع  ابو نيان وش يرجعون 
ابن حميد وش يرجع ابن لبدان وش يرجع
ابن جبرين وش يرجع  ابن رشيد وش يرجع 
ابو خضير وش يرجع ابن لبده وش يرجع 
ابا حسين وش يرجع بن بصيص وش يرجع 
ابا العلا وش يرجع ابن دليم وش يرجع
ابن خثيله وش يرجع البازعي وش يرجع 
الاسعدي وش يرجع  حسان تمبكتي وش يرجع
الهوشان وش يرجعون  الحارثي وش يرجع