تجربتي في علاج الإكتئاب بدون أدوية، الإكتئاب من الأمراض النفسية التي لها مخاطر كبيرة قد تؤدي إلى الانتحار إذا أهملت، هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض الإكتئاب يبحثون عن علاج لمرضها بعيدا عن العقاقير الطبية حيث أن لها أبعاد جانبية لها تأثير على الصحة النفسية والجسدية للأشخاص.

تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية

تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية
تجربتي في علاج الاكتئاب بدون أدوية

هناك بعضا من الأشخاص يعتقدون أن الدواء هو العلاج الذي يتم إعطاؤه للمريض إلا إن أحيانا يكون هناك طريقة ثانية للعلاج من أي مرض بدون أدوية ومن بين الأمراض التي يمكن أن يتم علاجها بدون عقاقير هو الاكتئاب ومن أمثلة لتجربة حدثت لفتاة من قبل كانت تشعر بالاكتئاب وتوجهت إلى طبيب وروت له لماذا هي مكتئبة وبدأ الطبيب بشرح للفتاة خطة العلاج وبعض العقاقير.

واستقر الطبيب على عقار واحد فقط وأن الفتاة بحاجة إلى قرص واحد فقط يوميا لمدة خمسة عشر يوما إلا أن الفتاه لم تتحسن بل على العكس ساءت حالتها اكثر وأصرت الفتاة أن تغير الطبيب وروت له أيضا ما سبب اكتئابها وما حدث مع الطبيب الآخر إلا أن ذلك الطبيب قرر أن يعالجها بدون استخدام أي عقار طبي.

وكان من بين أسباب شعور الفتاه بالإكتئاب إنها تشعر بالإحباط وفقدت القدرة على أن تستمتع بحياتها وحدثت لها الكثير من الصدمات وقام بتوجيه الطبيب الفتاة إلى بعض الأمور حتى يقوم بعلاجها بدون أي علاج طبي.

البرنامج السلوكي المعرفي وعلاجه للاكتئاب

عبر التجربة التي حدثت في الفتاة التي تمكنت من أن تشفي من مرض الإكتئاب بدون أي عقار طبي وما قام الطبيب باتباعه مع الفتاة هو برنامج السلوك المعرفي. يعتبر السلوك المعرفي من الأمور التي تساهم في علاج مرضى الإكتئاب بالنظر إلى ما حوله لأن المكتئب لا يشعر بمن حوله.

حيث أن الفتاة التي كانت مصابة بالاكتئاب أوضحت قبل الخضوع للبرنامج أن حياتها لن تنجح وكل امورها ستتعثر ولكن بعد الخضوع للبرنامج أنها تفكر في كثير من الطرق التى تساعدها على النجاح.يساعد البرامج السلوكية على أن يتم التركيز على نقاط القوة في شخصية الإنسان والإبتعاد عن نقاط الضعف ومن خلال هذا الأمر يساعد في اكتشاف النفس إلى أعلى درجة.

النشاط البدني وعلاقته بعلاج الاكتئاب

تعد الأنشطة البدنية من الأمور المهمة التي ينساها كثير من الاشخاص ولكن الفتاة المريضة بالإكتئاب أوضحت أنها شفيت من خلال الأنشطة كالتالي:

  • قالت إن نشاطها البدني ازداد وهي لم تقوم بممارسة التمارين من قبل ولكنها استمرت يوميا في ممارسة بعض الأنشطة.
  • أحيانا كانت تسير الفتاة لمدة ساعة يوميا واحيانا كانت تمارس تمارين الكارديو، حيث أن تلك التمارين تساعد الجسم على أن يفرز مادة الدوبامين في الجسم.
  • كما قامت بتمارين اليوجا وكانت تساعدها على الاسترخاء.

خطوات الاسترخاء أثناء ممارسة اليوجا

يجب الجلوس بطريقة تجعل الجسم يشعر بالراحة ويجب أن يتم اختيار مكان يبعد عن الإزعاج والاصوات المزعجه حيث يجب أن يكون المكان هادئ إلى حد ما. يجب بعد ذلك تغميض العيون والتنفس بعمق مع انتظام التنفس والتركيز بطريقة كبيرة مع الجسم أثناء عملية الشهيق والزفير.

طرق علاج الاكتئاب من دون عقاقير

طرق علاج الاكتئاب من دون عقاقير
طرق علاج الاكتئاب من دون عقاقير
  • هناك بعض الطرق الآمنة للعلاج من مرض الإكتئاب سنقوم بذكر بعض منها فيما يلي:
  • يجب السعي خلف تحقيق بعض الأهداف التي تساعد تحقيقها في إزالة أي شعور سلبي داخل المريض.
  • يجب التوقف تماما عن جلد الذات والقيام بالمقارنات حيث أن المصاب قد يحدث له إحباط بسبب مقارنته بالآخرين.
  • يجب إن يتم النظر إلى النفس على أنها شيء جيد لها كيان مستقل.
  • تحديد الأمور التي يجب أن يجدها الشخص في حياته من خلال تخصيص وقت بسيط للنظر في الأمور.
  • تقليل نسبة الكافيين التي تدخل إلى الجسم لأنها من أسباب ظهور الإكتئاب أحيانا حيث يجب تغيير النظام الغذائي.

في ختام مقال تجربتي في علاج الإكتئاب بدون أدوية نتمنى إن نكون قدمنا محتوى مفيد لان المرض النفسي بجميع أنواعه قد يفتك بصاحبه ويؤدي به إلى الهلاك لذلك يجب التمعن قبل الخوض في العقاقير الطبية التي غالبا ما يكون لها أثر سلبي وآثار جانبية على الفرد.