فوائد الحبة السوداء أو حبة البركة في الطب العربي واليوناني القديم تحتل مكانة كبيرة، كما أن لها أهمية كبيرة وضرورية في علاج العديد من الأمراض وخاصة أمراض الكبد والجهاز الهضمي على وجه الخصوص.

فوائد الحبة السوداء

فوائد الحبة السوداء
فوائد الحبة السوداء

تتعدد فوائد الحبة السوداء أو حبة البركة، وتعرف هذه الحبة بأسماء مختلفة منها حبة البركة أو الكمون الأسود، وانتقلت الحبة السوداء لتتم زراعتها في مناطق مختلفة من آسيا والعالم، لمعرفة أهم فوائدها الصحية فتابع قراءة هذا المقال.

علاج الصداع والصداع النصفي

اخلطي نصف ملعقة من الحبة السوداء المطحونة مع نصف ملعقة يانسون (بها بذور شبيهة بالشمر) وثلاث فصوص مطحونة، واغليها بكوب من الحليب (يفضل إضافة القليل من العسل الصافي).

كما يمكنك شرب كوب من هذا الدواء في بداية الصداع والصداع النصفي، دهن صدغك بزيت الحبة السوداء للتخلص من الصداع.

علاج آلام الكلى وعدم الراحة

قم بغلي كوب من الحبة السوداء في لتر من الماء وقم بتحليتها بالعسل وتناولها على معدة فارغة لمدة أسبوع كما يمكنك خلط ملعقة كبيرة من الحبة السوداء المطحونة مع نصف كوب من زيت الزيتون واستخدامها كمادة. (مثل المرهم على قطعة قماش نظيفة) ضعه على ذلك الجزء من الكلى حيث تشعر بالألم، افعل ذلك مرة واحدة يوميًا لمدة خمسة أيام كل يوم، اغلي بعض البقدونس في كوب من الماء وأضف إليه سبع قطرات من زيت الحبة السوداء واشرب كوبًا واحدًا في الصباح والمساء.

الحبة السوداء لعلاج سلس البول

بعد غسل قشرة البيضة، اقليها ببعض الحرارة واخلطيها ببعض الحبة السوداء واخفقيها حتى تنضج تمامًا، صب ملعقة صغيرة من هذا الخليط في كوب من الحليب وقلبه وشربه صباحاً ومساءً لمدة أسبوع.

الحبة السوداء لعلاج المغص وآلام الأمعاء

اسلقي كمية متساوية من الكمون والنعناع واليانسون وأضيفي إليها سبع قطرات من زيت الحبة السوداء. ثم يحلى بالعسل الصافي ويشربه وقت وجع القلب.

الحبة السوداء لعلاج آلام الرحم

لعلاج آلام الرحم والولادة، يُمزج مسحوق الحبة السوداء مع العسل والزيت وتناوله.

الحبة السوداء لعلاج الحمى

إذا قمت بسحق بعض البذور السوداء وأكلتها مع القليل من الكزبرة، فسوف تعالج الحمى.

علاج تساقط الشعر

لمنع تساقط الشعر ونموه، اخلطي مسحوق الحنة السوداء مع زيت الزنبق وضعيه على الرأس.