أسماء الدول الأوروبية، أوروبا هي إحدى القارات الستة التي تشكل العالم، تقع غربي قارة آسيا، وهي ثاني أصغر قارة من حيث المساحة بعد أستراليا وتعتبر أكثر القارات ازدحاماً بالسكان، تمتد أوروبا من الشمال إلى القطب الشمالي بمحيط القطب الشمالي إلى الجنوب حيث تلتقي بالبحر الأبيض الوسطي، ويحدها المحيط الأطلسي من الغرب وآسيا من الشرق، وهناك الكثير من التنوع في قارة أوروبا وفيها العديد من الديانات المختلفة عدا الدول المسلمة، أسماء الدول الأوروبية

أسماء الدول الأوروبية

تاريخياً، شهدت أوروبا العديد من الأحداث الهامة في مجالات الفن والعلوم والثقافة والتاريخ السياسي، وهي أيضاً مركز للاتحاد الأوروبي، الذي يضم العديد من الدول الأوروبية وهو مؤسسة سياسية واقتصادية تهدف إلى تعزيز التعاون والتكامل بين هذه الدول، وهذه أسماء الدول الأوروبية:

أسماء الدول الأوروبية

دول جنوب أوروبا

اليونان، ألبانيا، صربيا، الجبل الأسود، جمهورية مقدونيا، البوسنة والهرسك، كرواتيا، سلوفينيا، إيطاليا، مالطا، إسبانيا والبرتغال.

دول شمال أوروبا

النرويج، السويد، فنلندا، الدنمارك وآيسلاندا ويطلق على هذه الدول الدول الإسكندنافية؛ فضلُا عن لاتفيا وليتوانيا وإستونيا ويطلق على هذه الدول دول البلطيق.

دول غرب أوروبا

فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، هولندا، لوكسمبورغ، المملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا.

شاهد أيضاً:  عدد سكان اوروبا 

قائمة دول أوروبا

أوروبا تشمل مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية والبيئات، من الجبال الشاهقة إلى السهول الخصبة والسواحل الجميلة، وتعتبر القارة أيضاً مركز مهم للتاريخ العسكري والديني، حيث أقيمت بها العديد من الحروب الكبرى والمعابد والكنائس الهامة، وخلال فقرتنا الحالية سنتطرق لمجموعة أخرى لقائمة دول أوروبا:

أسماء الدول الأوروبية

دول وسط أوروبا:

سويسرا، النمسا، جمهورية التشيك، سلوفاكيا، المجر وسلوفينيا، والصفة المشتركة لهذه الدول الخمس هو أنها  تقع في وسط القارة ولا تقع على شاطئ البحر.

دول شرق أوروبا:

روسيا، روسيا البيضاء، أوكرانيا ومولدوفا وهي دول الاتحاد السوفييتي سابقاً، وكذلك الدول الثلاث: بولندا ورومانيا وبلغاريا، فضلًا عن دول القوقاز الثلاث وهي أرمينيا، أذربيجان وجورجيا.

شاهد أيضاً:  وما أصل سكان أوروبا

دول أوروبا الغربية

تشكل دول أوروبا الغربية جزء من منطقة أوروبا الغربية وتشترك في بعض الجوانب الثقافية والاقتصادية والسياسية، و تشتهر هذه الدول بتاريخها الغني وتقدمها الاقتصادي المتقدم، وهي أعضاء في الاتحاد الأوروبي (باستثناء لوكسمبورج)، وتشارك في التكتلات الإقليمية والدولية الأخرى، ويجب ملاحظة أن هذا التصنيف يمكن أن يتغير مع مرور الزمن وبناءً على السياق السياسي والجغرافي، وقبل نحو مئتي عام، بدأت الثورة الصناعية في دول غرب أوروبا، ولاحقًا انتقلت إلى بقية أنحاء العالم، وهذه الثورة الصناعية انطلقت من بريطانيا العظمى وساهمت بشكل كبير في تغيير العالم وتطوير الصناعات والتكنولوجيا بعد ذلك، شهدت دول غرب أوروبا تكوين السوق الأوروبية المشتركة، وهي مبادرة اقتصادية وسياسية أسهمت في تعزيز التعاون والتجارة بين الدول الأوروبية.

أسماء الدول الأوروبية

ما هي الدول الإسلامية في أوروبا

هناك عدد قليل من الدول الإسلامية في أوروبا، تشمل هذه الدول:

  • البوسنة والهرسك: البوسنة والهرسك هي دولة في جنوب شرق أوروبا وتحتضن مسلمين يشكلون نسبة كبيرة من سكانها. الإسلام هو الديانة الرئيسية في البوسنة والهرسك، ويعيش المسلمون هناك بجانب الأقليات الأخرى.
  •  كوسوفو: كوسوفو هي دولة ذات سيادة في جنوب شرق أوروبا. يشكل المسلمون الأكثرية الدينية في كوسوفو، والإسلام هو الديانة السائدة في البلاد.
  •  ألبانيا: ألبانيا هي دولة في جنوب شرق أوروبا، وتحتضن أقلية مسلمة تشكل جزءًا من تعداد سكانها.

أسماء الدول الأوروبية

  •  مقدونيا الشمالية: تحتضن مقدونيا الشمالية أيضًا أقلية مسلمة تعيش في البلاد.
  •  تركيا: على الرغم من أن تركيا تمتد جزئيًا في آسيا، إلا أن معظم أراضيها تقع في أوروبا الشرقية.

أوروبا معروفة بتنوعها الثقافي والجغرافي، حيث تضم العديد من الدول المستقلة، وكل دولة لها تاريخها ولغتها وثقافتها الخاصة، وهذه أسماء الدول الأوروبية.